الإدارة المركزية  لمركز المعلومات والتوثيق ودعم أتخاذ القرار

 

  

 وتختص الإدارة بالأعمال الأتيه :-

1-     فيما يخص قواعد البيانات :-

§    تحديد أحتياجات الهيئة من نظم معلومات  ووضع الشروط والمواصفات الفنية اللازمة للشركات المتخصصة فى مجال نظم المعلومات لتنفيذ احتياجات الهيئة من هذه النظم .    

§         الإشراف على تشغيل و إدارة نظم المعلومات الموجودة بالهيئة واتخاذ الأجراءات اللازمة لحل أى مشاكل تظهر

§    قامت الإدارة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتطوير نظم المعلومات بها و انشاء نظم جديدة من خلال التعاقد مع شركة متخصصة فى هذا المجال

وفيما يلى المجالات التى تم إنشاء و تطوير النظم بها  

· إنشاء نظم معلومات خاصة بالشئون المالية - شئون العاملين والاجور - معدات الهيئة -متابعة اعمال ومشروعات اقاليم الصرف - المعالجة الالكترونية للوثائق و الخرائط

·  تطوير نظام معلومات المصارف ( الموجود بالادارة حاليا )و إضافة نظام المتابعة البيئية مع ربطه بنظام المعلومات الجغرافى

·  تطوير نظم معلومات التخطيط و المتابعة و التقييم مع احادث التكامل التام بينه و بين باقى الانظمة

·  توفير خرائط رقمية 1 : 50000  للوادى و الدلتا

·  تطوير نظام المعلومات الجغرافية الخاص بتصميم شبكات الصرف المغطى

احداث تكامل تام بين جميع هذه النظم مع توفير جميع الاصدارات الحديثة من برامج التشغيل المختلفة 

2-  فيما يخص أجهزة الحاسبات وملحقاتها :-

§ عمل حصر دورى لأجهزة الحاسبات وملحقاتها ومستلزمات التشغيل وبرامج (  W/ S) على مستوى الهيئة وتحديد الاحتياجات وأخذ الموافقات اللازمة للشراء .

§  اعداد المواصفات الفنية المطلوبة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لشراء احتياجات الهيئة سنوياً .

§  اتخاذ الأجراءات اللازمة للشراء من طرح مناقصات وتحليل عطاءات والبت وفحص واستلام وتوزيع الأجهزة .

§   الاشراف على أصلاح الأجهزة خلال فترة الضمان من قبل الشركات الموردة .

§  · عمل عقد صيانة دورى لصيانة الأجهزة خارج الضمان .

 

3- فيما يخص الشبكات :-

-  إدارة الشبكة الداخلية والخارجية للهيئة والتأكد من تأمين البيانات الموجودة على الشبكة وعمل نسخ دورى لقواعد البيانات .

·  العمل على توفير خدمة الأنترنت للهيئة بالتعاقد مع الشركات المتخصصة سنوياً .

· أنشاء صفحة خاصة للهيئة على الأنترنت وتجديدها بصفة مستمرة لمواكبة التطور واللحاق بركب الحضارة الحديثة .

- تم تطوير شبكة معلومات الهيئة و أصبحت شبكة أنترانت Intranet لتربط المركز الرئيسى بالجيزة  بكل من مبنى الهيئة بشبرا - المكاتب الفنية باقاليم الصرف لخمسة - مركزى تدريب الصرف بطنطا و الاسكندرية و كذلك سيتم الربط بالادارت العامة للصرف المنتشرة على مستوى الجمهورية عن طريق Dial up Connection

 

   4-  فيما يخص تقديم الدعم الفنى للعاملين :-

توجد بالادارة مجموعة للدعم الفنى تعمل على توفير  الدعم الفنى لمستخدمى الحاسبات و النظم و الشبكات

 

     5-  فيما يخص تدريب العاملين على نظم المعلومات :-

·  توفير دورات تدريبية للعاملين بالإدارة على كيفية التعامل مع نظم المعلومات و إدارة الشبكة و حل اى مشكلات تواجه المستخدمين

·    توفير تدريب منتظم للمستخدم النهائى للنظم وذلك بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من نظم المعلومات الموجودة بالهيئة .

 

6-  إنشاء مكتبة علمية بالهيئة -

·       إنشاء مكتبة علمية للهيئة تحتوى على مراجع علمية ومجلات فى مجال نظم المعلومات و كذلك نسخة من المادة العلمية لجميع الدورات التدريبية  الفنية التى تم توفيرها من خلال مشروع تطوير نظم المعلومات ( فى مجالات الاوريكال - الشبكات - الفيديو كونفراس )